ثانوية محـــمد بالخـــير منارة علــــم وتفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس و تطبيقات رياضيات أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay

» ممكن مساعدة
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار

» اكنب اسمك باي شكل تريد
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics

» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93

» لمادا تبكي النساء؟
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha

» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب

» أدخل و لن تندم
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب

» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))‏
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب

» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane

» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène

» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين

»  جــــــديد
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène

» منآظر طبيعية خلابة
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène

» دعــــــوة
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL

» إعـــــــــــــــلان
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin

» اختبار
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba

» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba

» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A

» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A

» ما يجب ان نعلمه?
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A

» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR

» نتائج القسم 04
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2

» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر

» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالسبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii

»  •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Emptyالسبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

علاقة المعنى بالإعراب- تابع-

اذهب الى الأسفل

علاقة المعنى بالإعراب- تابع- Empty علاقة المعنى بالإعراب- تابع-

مُساهمة من طرف Admin السبت فبراير 07, 2009 11:51 am

قال الشاطبي في "الموافقات (4/115)" عند حديثه عن شروط المجتهد: "وبيان تعيُّن هذا العلم ما تَقَدَّم في كتاب المقاصد: من أن الشريعة عربية، وإذا كانت عربيةً، فلا يفهمها حقَّ الفَهْم إلا من فهم اللغة العربية حق الفهم؛ لأنهما سيَّانِ في النمط، ما عدا وجوهَ الإعجاز، فإذا فرضنا مبتدئًا في فهم العربية، فهو مبتدئ في فهم الشريعة، أو متوسطًا، فهو متوسط في فهم الشريعة، والمتوسط لم يبلغ درجة النهاية، فإن انتهى إلى درجة الغاية في العربية، كان كذلك في الشريعة، فكان فهمه فيها حجةً، كما كان فهمُ الصحابة وغيرهم من الفصحاء الذين فهموا القرآن – حجةً، فمَن لم يبلغ شأوهم، فقد نقصه من فهم الشريعة بمقدار التقصير عنهم، وكل من قصر فهمُه لم يَعُدْ حجةً، ولا كان قوله فيها مقبولاً". اهـ.


قال عمر - رضي الله عنه -: "تعلَّموا العربية؛ فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة"، وروي عن الأصمعي في "معجم الأدباء" أنه قال: "أخوفُ ما أخاف على طالب العلم، إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من كذب عليّ متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار))؛ لأنه لم يكن يَلْحن، فمهما رويتَ عنه ولحنتَ، فقد كذبتَ عليه".



إذا كان الأمر على هذه الدرجة، فنبتدئ - بإذن الله تعالى - هذه السلسلة، التي نوضح فيها أن اللغة العربية ليست قواعد صماء؛ بل تحتاج إلى فهم وعقل وشعور، وسيكون ذلك بأمثلة واضحة، أربط فيها بين القواعد النحوية والمعنى المقصود من الكلام.



وأبدأ بالمثال الشهير: لا تَأكُلِ السَّمَكَ وتَشْرَبَُِ اللبَنَ:


الإعراب:

لا: حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

تأكل: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية، وعلامة جزمه السكون، وحُرِّك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل: ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

السمك: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.


أما الفعل (تشرب)، فيجوز فيه ثلاثة أوجه : -


الأول: النصب: على أن الواو للمعيَّة، ويكون القصد: النهي عن الجمع بينهما، يعني: يجوز لك أن تأكل السمك وحده أو تشرب اللبن وحده، لكن الممنوع هو الجمع بينهما.

الثاني: الجزم: عطفًا على (تأكل)؛ باعتبار أنك حركتَها هنا لالتقاء الساكنين، وأصلها "تشربْ" بالسكون، ويكون القصد: النهي عن كل واحد منهما؛ أي: "لا تأكلِ السمك ولا تشربِ اللبن"، ومعنى هذا: أنك تنهاه عن أكل السمك وتنهاه عن شرب اللبن.

الثالث: الرفعُ: على أن الواو للاستئناف، ويكون القصد: النهي عن الأول وإباحة الثاني، فأنت حينئذٍ نهيتَه عن أكل السمك، وأجزتَ له شرب اللبن؛ أي: لا تأكل السمك ولك شربُ اللبن.


وإتمامًا للفائدة؛ فهاك نُبْذَةً عن الاستئناف:


الاستئناف النحوي: عدم عطف ما بعد الحرف على ما قبله إن وُجِدَ حرف العطف؛ كقوله تعالى: {لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ} [الحج: 5]، وإلا فهو قطع إحدى الجملتين من الأخرى؛ كقوله تعالى: {وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} [يونس: 65]؛ فتقف عند قراءة: {ولا يحزنك قولهم}، ثم تستأنف: {إن العزة لله جميعا}، ولو وصلتَ لتغيَّر المعنى.

أما الاستئناف البياني: فهو ما وقع جواباً لسؤال مقدر معنى؛ كقول أبي تمام:

السَّيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءً مِنَ الْكُتُبِ فِي حَدِّهِ الحَدُّ بَيْنَ الجِدِّ وَاللَّعِبِ


فالشطر الثاني جوابٌ لسؤال ناشئ عن الجملة الأولى، وتقديره: لماذا كان السيفُ أصدقَ أنباءً من الكتب؟ وهذا من مباحث البلاغيين في علم المعاني .


والجملةُ الاستئنافية غير الابتدائية؛ فالابتدائية: الواقعة في أول الكلام، والاستئنافية: الواقعة في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها، وقيل: هما بمعنى واحد.




Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 177
الشرف : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

https://medbelkheir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى