مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
المواضيع الأخيرة
كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟
كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟
وانا افرفر في النت لقيت معلومات مفيدة لكل معلم ومعلمة
ويطيب لي أن أنقلها لكم للفائدة :
1. اهتم بالمظهر العام والنظافة والملبس الحسن .
2. استخدم اللغة العربية والألفاظ الواضحة .
3. اهتم بتنسيق معلوماتك وترابطها وجهز كل ما تحتاج إليه أثناء الدرس وجربه قبل البدء .
4. لا تبالغ في الحركات التي تقوم بها واختر الحركة المناسبة للكلام ولا تجعل حركاتك تطغى على كلامك . ( تعلم مهارة لغة الجسد ) .
5. لا تتكلف كثيراً أثناء كلامك وابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد ( رفق من غير ضعف وحزم من غير عسف ) .
قال تعالى (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) وقال الصادق الأمين : ( إن الرفق ما يكون في شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شانه ) . رواه مسلم .
6. ابتعد عن تجريح الطلاب بالكلام ولا تسمع الطالب منك إلا خيراً , وعليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يقول : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا )) .
7.كن هادئاً ولا تنفعل .
8. قف أمام الطلاب مستقيماً .
9. لا تعبث بالملابس أو اليد أو تدخل يدك في جيبك أو تشبك بين أصابعك .
10. تدرب على الإلقاء ولا تقلد أحداً وضع خطة محكمة لسير الدرس . ( ويمكنك تسجيل الدرس على شريط كاسيت أو فيديو ثم استمع إليه لتقييم النفس ) وحاول الابتعاد عن القراءة من الكتاب أو الأوراق
11. عند شعورك بالقلق توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً .
12. وجه كلامك لجميع الطلاب ثم اختر أحدهم لتوجه الكلام إليه وهكذا .
13. شدد في كلامك على المواضيع المهمة واترك فرصة للراحة بين كل فكرة وأخرى ولا تتوسع في الحديث من غير احتياط أو احتراز .
14. غير بين الحين والآخر أثناء الدرس من طبقات الصوت وسرعته .
15. توقف قبل وبعد الأفكار المهمة وتأكد من وضوح الموضوعات في ذهنك .
16. ابتسم دائماً قدر الإمكان ولا تحتقر الطلاب وجرب النصيحة الفردية المباشرة معهم .
17. رتب الطلاب داخل الصف جيداً لتتمكن من التجول بينهم ( ما أمكن ذلك ) .
18. ابدأ الدرس الجديد على مهل دون تضييع الوقت في المواضيع الجانبية .
19. لا تسأل الطلاب عن مدى فهمهم للدرس ولكن وجه لهم أسئلة لتقيس أنت ذلك . وقد قيل :
( التغذية الراجعة إفطار الأبطال )) .
20. استخدم في تدريسك الطريقة الحوارية (( المناقشة )) أو طريقة المجموعات أو الطريقة الاستقرائية أو الاستنتاجية أو طريقة تمثيل الدور أو طريقة حل المشكلات وتفكر في قول الله تعالى (( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) . واربط مواضيع المنهج بالعقيدة الإسلامية .
21. لا تنظر إلى الكتاب كثيراً أثناء الشرح .
22. عندما يجيب أحد الطلاب إجابة خاطئة على أي سؤال لا توبخه ولكن صحح إجابته وشجعه باعتدال
23. إذا تطلب الدرس إجراء تجربة معملية أنصحك بمراجعة ص 110 من كتاب اتجاهات حديثة في تدريس العلوم من تأليف الدكتور : عبد الرزاق العاني _ الرياض _ 1407 هـ .
24. حاول أن تربط المعلومات التي تقدمها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبيئة الطالب .
25. ركز في نظراتك على الجميع وخاصة الصفوف الخلفية من الصف ووزع الطلاب النابغين جيداً وتحرك داخل الفصل قدر الإمكان وخاطب الطلاب بأسمائهم ( يعتبر هذا الأمر عامل هام في إدارة الصف ) وتذكر أن فقدان التواصل بالعين مع الطالب هو أول خطوة اتجاه فقدان اهتمامه ومتابعته .
26. عند ملاحظة أحد الطلاب منشغل عن متابعتك توقف واطلب منه إعادة ما كنت تقوله .
27. عندما يطرح أحد الطلاب سؤالاً ابحث عن الجواب عند طالب آخر .
28. لا بد أن يتمتع المعلم بصحة جيدة وسلامة في الحواس وحدة في البصر .
29. اختر مقدمة لدرسك الجديد بحيث تكون متدرجة وليست طويلة أو قصيرة .
30. لابد من وجود فواصل منشطة أثناء الدرس وفي الوقت المناسب للتنفيس وتجديد النشاط .
31. حاول أن تثري المادة بالمعلومات الجديدة ( أو الطريفة ) وتذكر أن التحضير يعني التفكير والاستنتاج والتذكر واختيار ما يعجبك وصقله وجمعه في وحدة فنية من صنعك . وقد قيل :
( تجدد أو سوف تتبدد ) .
32. لا تبدأ الدرس قبل هدوء الطلاب .
33. أبدأ الدرس دائماً بالسلام على الطلاب تملك قلوبهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) ثم بالبسملة والصلاة على رسول الله القائل : ( كل أمر لا يبدأ بذكر الله تعالى فهو أبتر ) وعند الختام لا تنسى كفارة المجلس ثم تسلم عليهم قبل خروجك .
34- شجع طلابك بالثناء الحسن والمكافآت وذلك بالدعاء لهم بقولك مثلاً ( الله يفتح عليك )
( أحسنت ) , ( ممتاز ) , ( بارك الله فيك ) , ( كثر الله من أمثالك ) . ( بدعت ) , أعجبتني ) , ( مبدع )
( يا سلام عليك ) , ( ونعم ) , ( كفؤ ) , ( مية مية ) , ( صاحي ) , ( عشرة من عشرة ) , ( عبقري ) ,
( ذكي ) , ( تستاهل كل خير ) , ( تفهمها وهي طايرة ) , ( رائع ) , ( مدهش ) , ( بطل ) , ( أشكرك ) ,
( تمام ) , ( إلى الأمام ) , ( نبيه ) , ( قمة ) , ( جهد مثمر ) , ( يا واثق ) , ( أفضل ) , ( ماهر ) , ( بليغ ) ,
( أسعدتني ) , ( أثابك الله ) , ( يعطيك العافية ) , ( بيض الله وجهك ) , ( أنا فخور بك ) , ( أنت لها )
( رحم الله والديك ) , ( كثر الله خيرك ) , ( أنت تتحسن ) . ويمكن عمل لوحة للشرف يوضع فيها اسم الطالب وصورته أو بتوجيه خطاب شكر لأسرته
اتمنى ان يصسر هكذا حقا فقد ملينا ..............
وانا افرفر في النت لقيت معلومات مفيدة لكل معلم ومعلمة
ويطيب لي أن أنقلها لكم للفائدة :
1. اهتم بالمظهر العام والنظافة والملبس الحسن .
2. استخدم اللغة العربية والألفاظ الواضحة .
3. اهتم بتنسيق معلوماتك وترابطها وجهز كل ما تحتاج إليه أثناء الدرس وجربه قبل البدء .
4. لا تبالغ في الحركات التي تقوم بها واختر الحركة المناسبة للكلام ولا تجعل حركاتك تطغى على كلامك . ( تعلم مهارة لغة الجسد ) .
5. لا تتكلف كثيراً أثناء كلامك وابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد ( رفق من غير ضعف وحزم من غير عسف ) .
قال تعالى (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) وقال الصادق الأمين : ( إن الرفق ما يكون في شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شانه ) . رواه مسلم .
6. ابتعد عن تجريح الطلاب بالكلام ولا تسمع الطالب منك إلا خيراً , وعليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يقول : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا )) .
7.كن هادئاً ولا تنفعل .
8. قف أمام الطلاب مستقيماً .
9. لا تعبث بالملابس أو اليد أو تدخل يدك في جيبك أو تشبك بين أصابعك .
10. تدرب على الإلقاء ولا تقلد أحداً وضع خطة محكمة لسير الدرس . ( ويمكنك تسجيل الدرس على شريط كاسيت أو فيديو ثم استمع إليه لتقييم النفس ) وحاول الابتعاد عن القراءة من الكتاب أو الأوراق
11. عند شعورك بالقلق توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً .
12. وجه كلامك لجميع الطلاب ثم اختر أحدهم لتوجه الكلام إليه وهكذا .
13. شدد في كلامك على المواضيع المهمة واترك فرصة للراحة بين كل فكرة وأخرى ولا تتوسع في الحديث من غير احتياط أو احتراز .
14. غير بين الحين والآخر أثناء الدرس من طبقات الصوت وسرعته .
15. توقف قبل وبعد الأفكار المهمة وتأكد من وضوح الموضوعات في ذهنك .
16. ابتسم دائماً قدر الإمكان ولا تحتقر الطلاب وجرب النصيحة الفردية المباشرة معهم .
17. رتب الطلاب داخل الصف جيداً لتتمكن من التجول بينهم ( ما أمكن ذلك ) .
18. ابدأ الدرس الجديد على مهل دون تضييع الوقت في المواضيع الجانبية .
19. لا تسأل الطلاب عن مدى فهمهم للدرس ولكن وجه لهم أسئلة لتقيس أنت ذلك . وقد قيل :
( التغذية الراجعة إفطار الأبطال )) .
20. استخدم في تدريسك الطريقة الحوارية (( المناقشة )) أو طريقة المجموعات أو الطريقة الاستقرائية أو الاستنتاجية أو طريقة تمثيل الدور أو طريقة حل المشكلات وتفكر في قول الله تعالى (( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) . واربط مواضيع المنهج بالعقيدة الإسلامية .
21. لا تنظر إلى الكتاب كثيراً أثناء الشرح .
22. عندما يجيب أحد الطلاب إجابة خاطئة على أي سؤال لا توبخه ولكن صحح إجابته وشجعه باعتدال
23. إذا تطلب الدرس إجراء تجربة معملية أنصحك بمراجعة ص 110 من كتاب اتجاهات حديثة في تدريس العلوم من تأليف الدكتور : عبد الرزاق العاني _ الرياض _ 1407 هـ .
24. حاول أن تربط المعلومات التي تقدمها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبيئة الطالب .
25. ركز في نظراتك على الجميع وخاصة الصفوف الخلفية من الصف ووزع الطلاب النابغين جيداً وتحرك داخل الفصل قدر الإمكان وخاطب الطلاب بأسمائهم ( يعتبر هذا الأمر عامل هام في إدارة الصف ) وتذكر أن فقدان التواصل بالعين مع الطالب هو أول خطوة اتجاه فقدان اهتمامه ومتابعته .
26. عند ملاحظة أحد الطلاب منشغل عن متابعتك توقف واطلب منه إعادة ما كنت تقوله .
27. عندما يطرح أحد الطلاب سؤالاً ابحث عن الجواب عند طالب آخر .
28. لا بد أن يتمتع المعلم بصحة جيدة وسلامة في الحواس وحدة في البصر .
29. اختر مقدمة لدرسك الجديد بحيث تكون متدرجة وليست طويلة أو قصيرة .
30. لابد من وجود فواصل منشطة أثناء الدرس وفي الوقت المناسب للتنفيس وتجديد النشاط .
31. حاول أن تثري المادة بالمعلومات الجديدة ( أو الطريفة ) وتذكر أن التحضير يعني التفكير والاستنتاج والتذكر واختيار ما يعجبك وصقله وجمعه في وحدة فنية من صنعك . وقد قيل :
( تجدد أو سوف تتبدد ) .
32. لا تبدأ الدرس قبل هدوء الطلاب .
33. أبدأ الدرس دائماً بالسلام على الطلاب تملك قلوبهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) ثم بالبسملة والصلاة على رسول الله القائل : ( كل أمر لا يبدأ بذكر الله تعالى فهو أبتر ) وعند الختام لا تنسى كفارة المجلس ثم تسلم عليهم قبل خروجك .
34- شجع طلابك بالثناء الحسن والمكافآت وذلك بالدعاء لهم بقولك مثلاً ( الله يفتح عليك )
( أحسنت ) , ( ممتاز ) , ( بارك الله فيك ) , ( كثر الله من أمثالك ) . ( بدعت ) , أعجبتني ) , ( مبدع )
( يا سلام عليك ) , ( ونعم ) , ( كفؤ ) , ( مية مية ) , ( صاحي ) , ( عشرة من عشرة ) , ( عبقري ) ,
( ذكي ) , ( تستاهل كل خير ) , ( تفهمها وهي طايرة ) , ( رائع ) , ( مدهش ) , ( بطل ) , ( أشكرك ) ,
( تمام ) , ( إلى الأمام ) , ( نبيه ) , ( قمة ) , ( جهد مثمر ) , ( يا واثق ) , ( أفضل ) , ( ماهر ) , ( بليغ ) ,
( أسعدتني ) , ( أثابك الله ) , ( يعطيك العافية ) , ( بيض الله وجهك ) , ( أنا فخور بك ) , ( أنت لها )
( رحم الله والديك ) , ( كثر الله خيرك ) , ( أنت تتحسن ) . ويمكن عمل لوحة للشرف يوضع فيها اسم الطالب وصورته أو بتوجيه خطاب شكر لأسرته
اتمنى ان يصسر هكذا حقا فقد ملينا ..............
اية- مشرفة على منتدى
- عدد الرسائل : 268
العمر : 30
الموقع : medbelkheir.yoo7.com
العمل/الترفيه : lycienne
المزاج : coooooooooool
الشرف : 7
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
رد: كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟
nitmana had chi
racha- من كبار الشخصيات
- عدد الرسائل : 570
العمر : 112
الموقع : البيض
العمل/الترفيه : الموسيقى
المزاج : عادي
الشرف : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
jojo- من كبار الشخصيات
- عدد الرسائل : 681
العمر : 31
الموقع : CHOUCHOU32@WINDOWSLIVE.COM
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق على الاخر
الشرف : 14
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
مواضيع مماثلة
» كيف تمتلك قلوب الطلاب ؟
» كن إيجابياً، تكن جميلاً وتملك قلوب الآخرين..
» شوفوا اجوبة الطلاب هذه الايام
» كن قليل الادب.. تكسب قلوب من ذهب..!
» **********............ღღ زوج تهفو إليه قلوب العفيفات ღღ
» كن إيجابياً، تكن جميلاً وتملك قلوب الآخرين..
» شوفوا اجوبة الطلاب هذه الايام
» كن قليل الادب.. تكسب قلوب من ذهب..!
» **********............ღღ زوج تهفو إليه قلوب العفيفات ღღ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay
» ممكن مساعدة
الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار
» اكنب اسمك باي شكل تريد
الأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics
» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93
» لمادا تبكي النساء؟
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha
» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب
» أدخل و لن تندم
الأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب
» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))
الثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب
» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
الأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane
» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
السبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène
» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
الإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين
» جــــــديد
الإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène
» منآظر طبيعية خلابة
الإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène
» دعــــــوة
الأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL
» إعـــــــــــــــلان
الخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin
» اختبار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba
» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba
» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
السبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A
» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
السبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A
» ما يجب ان نعلمه?
الخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A
» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR
» نتائج القسم 04
الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2
» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
الجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر
» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
السبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii
» •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
السبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii