ثانوية محـــمد بالخـــير منارة علــــم وتفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس و تطبيقات رياضيات أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الفلسفة الإسلامية Emptyالإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay

» ممكن مساعدة
الفلسفة الإسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار

» اكنب اسمك باي شكل تريد
الفلسفة الإسلامية Emptyالأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics

» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
الفلسفة الإسلامية Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93

» لمادا تبكي النساء؟
الفلسفة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha

» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
الفلسفة الإسلامية Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب

» أدخل و لن تندم
الفلسفة الإسلامية Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب

» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))‏
الفلسفة الإسلامية Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب

» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
الفلسفة الإسلامية Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane

» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
الفلسفة الإسلامية Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène

» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
الفلسفة الإسلامية Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين

»  جــــــديد
الفلسفة الإسلامية Emptyالإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène

» منآظر طبيعية خلابة
الفلسفة الإسلامية Emptyالإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène

» دعــــــوة
الفلسفة الإسلامية Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL

» إعـــــــــــــــلان
الفلسفة الإسلامية Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin

» اختبار
الفلسفة الإسلامية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba

» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
الفلسفة الإسلامية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba

» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
الفلسفة الإسلامية Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A

» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
الفلسفة الإسلامية Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A

» ما يجب ان نعلمه?
الفلسفة الإسلامية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A

» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
الفلسفة الإسلامية Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR

» نتائج القسم 04
الفلسفة الإسلامية Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2

» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
الفلسفة الإسلامية Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر

» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
الفلسفة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii

»  •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
الفلسفة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

الفلسفة الإسلامية

اذهب الى الأسفل

الفلسفة الإسلامية Empty الفلسفة الإسلامية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء فبراير 04, 2009 6:15 am

عرف المسلمون الفلسفة من خلال اليونانيين. فقد ذكر الخوارزمي (ت 387هـ، 997م) في مفاتيح العلوم "أن الفلسفة مشتقة من كلمة يونانية وهي فيلاسوفيا وتفسيرها محبة الحكمة، فلما عُرّبت قيل: فيلسوف، ثم اشتقت الفلسفة منه، ومعنى الفلسفة علم حقائق الأشياء والعمل بما هو أصلح. وتنقسم إلى قسمين أحدهما الجزء النظري والآخر الجزء العملي. ومنهم من جعل المنطق قسمًا ثالثًا غير هذين، ومنهم من جعله جزءًا من أجزاء العلم النظري، ومنهم من جعله آلة للفلسفة، ومنهم من جعله جزءًا منها وآلة لها. هذه هي الفلسفة، فما الفلسفة الإسلامية إذن؟ يرى بعض الفلاسفة هي مجموعة الأفكار التي ارتآها الكندي والفارابي وابن سينا ومن سار على نهجهم في الله والعالم والنفس الإنسانية،.ويرى ابن رشد (ت 595هـ، 1198م) في فصل المقال ¸أن النظر في كتب القدماء ـ يقصد بالقدماء هنا فلاسفة اليونان مثل أفلاطون وأرسطو ـ واجب بالشرع، إن كان مغزاهم في كتبهم ومقصدهم هو المقصد الذي حثنا الشرع عليه، وأن من نهى عن النظر فيها من كان أهلاً للنظر فيها ـ وهو الذي جمع بين أمرين: أحدهما: ذكاء الفطرة، والثاني: العدالة الشرعية، والفضيلة العلمية والخلقية ـ فقد صد الناس عن الباب الذي دعا الشرع منه الناس، إلى معرفة الله، وهو باب النظر المؤدّي إلى معرفته حق المعرفة، وذلك غاية الجهل والبعد عن الله تعالى·. فالفلسفة عند ابن رشد تفتح باب العلم بالله ومعرفته حق المعرفة.
ويرى ابن خلدون (ت 808هـ، 1406م) في المقدمة أن الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران، وأنها كثيرة في المدن ويعرِّفها قائلاً: ¸بأن قومًا من عقلاء النوع الإنساني زعموا أن الوجود كله، الحسي منه وما وراء الحسي، تُدرك أدواته وأحواله، بأسبابها وعللها، بالأنظار الفكرية والأقيسة العقلية وأن تصحيح العقائد الإيمانية من قِبَل النظر لا من جهة السمع فإنها بعض من مدارك العقل، وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف، وهو باللسان اليوناني محب الحكمة. فبحثوا عن ذلك وشمروا له وحوَّموا على إصابة الغرض منه ووضعوا قانونًا يهتدي به العقل في نظره إلى التمييز بين الحق والباطل وسموه بالمنطق.· ويحذّر ابن خلدون الناظرين في هذا العلم من دراسته قبل الاطلاع على الشرعيات من التفسير والفقه، فيقول: ¸وليكن نظر من ينظر فيها بعد الامتلاء من الشرعيات والاطلاع على التفسير والفقه ولا يُكبَّنَّ أحدٌ عليها وهو خِلْو من علوم الملة فقلَّ أن يَسلَمَ لذلك من معاطبها·.
ولعل ابن خلدون وابن رشد اتفقا على أن البحث في هذا العلم يستوجب الإلمام بعلوم الشرع حتى لا يضل العقل ويتوه في مجاهل الفكر المجرد لأن الشرع يرد العقل إلى البسيط لا إلى المعقد وإلى التجريب لا إلى التجريد. من هنا كانت نصيحة هؤلاء العلماء إلى دارسي الفلسفة أن يعرفوا الشرع والنقل قبل أن يُمعنوا في التجريد العقلي.
ويذهب الكندي (ت نحو 260هـ، 873م) إلى أن الفلسفة هي علم الحق الأول الذي هو علة كل حق، ولذلك يجب أن يكون الفيلسوف التام الأشرف هو المرء المحيط بهذا العلم الأشرف لأن علم العلة في نظره أشرف من علم المعلول، والعلم التام هو علم العلة. ويرى الفارابي (ت 339هـ، 950م) أن الفلسفة هي العلم بالموجودات بما هي موجودة ويقسمها إلى حكمة إلهية وطبيعية ورياضية ومنطقية. ويعطيها الشيخ الرئيس ابن سينا (ت428هـ، 1037م) طابعًا نفسيًا فيقول: الحكمة استكمال النفس الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة الإنسانية. ويقسم الحكمة كذلك إلى نظرية يتعلمها الإنسان، ولا يعمل بها، وحكمة عملية مدنية ومنزلية وأخلاقية.
وحول هذه المفاهيم، كان يتناول فلاسفة الإسلام الفلسفة مقتفين أثر الأساتذة القدماء من حكماء اليونان. فكانوا تارة يقتربون من أساتذة اليونان وتارة يبتعدون عنهم، ولم ينتهجوا منهجًا مستقلاً في التفلسف ولم يخالفوا رأي القدماء إلا في المسائل التي تخرجهم من ملة الإسلام، وظلوا أساتذة في هذا العلم في ظل أساتذة الفلسفة السابقين.
متى نشأت الفلسفة الإسلامية وكيف؟
إذا كانت كلمة فلسفة يونانية الأصل وكان المسلمون قد نظروا في فلسفة اليونان، فكيف وصلت الفلسفة إلى المسلمين مع فارق المسافة والثقافة واللغة؟ وهل كان علم الحق الأول عند المسلمين مستخرجًا من الكتاب والسنة؟
أو أن هناك مؤثرات أخرى جعلت من اتجه من المسلمين يتجه صوب الفلسفة؟ الشاهد التاريخي يقول إن القرآن والسنة لم يدفعا المسلمين إلى التفلسف ـ إلا من باب التأمُّل الذي أمروا به ـ بل كانت هناك مؤثرات خارجية وفدت إلى ديار المسلمين إثر عصور الترجمة، وحاول العلماء الذين خاضوا في هذه العلوم الجديدة الوافدة التوفيق بين رصيدهم من العلوم النقلية الشرعية وبين العلوم العقلية الفلسفية المنقولة باللغة السريانية أو العبرانية عن اللغة اليونانية. وقد أثْرت حركة الترجمة الحياة العلمية عند المسلمين خاصة في مجال العلوم الطبيعية. لكن على الرغم من ذلك فإن هناك بعض الملاحظات التي أبداها علماء المسلمين على حركة الترجمة، منها أن المترجمين لم يكونوا من أهل الاختصاص في العلوم التي نقلوها وحدث ما كان يخشاه علماء المسلمين من التصحيف والتحريف في اللغة المنقول منها واللغة المنقول إليها، وكان ذلك أشد وضوحًا فيما نقلوه من الفلسفة اليونانية. إن المترجمين نقلوا ـ مثلاً ـ كتاب الربوبية لأفلوطين ونسبوه خطأً لأرسطو. وغلب على ظن كثير من متفلسفة الإسلام أن الربوبية حقيقة لأرسطو ووقعوا في مغالطات الذين كانوا يقولون بالتوفيق بين الفلسفة والدين، والعقل والنقل. ومن ناحية أخرى، فإن بعض المترجمين كانوا قومًا أهل دين: منهم النساطرة النصرانيون الذين كانوا ينشرون النصرانية في كل محفل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، ومنهم اليهود الذين كانوا يرون في الإسلام مزاحمًا ومنافسًا فكريًا فأرادوا أن يستبعدوه ليخلو لهم الجو. هذا فيما يتعلق بالعلوم النظرية، أما العلوم التطبيقية، فقد برع فيها المسلمون واستفادوا أيما فائدة من الترجمات والشروح على الترجمات التي وصلت إليهم من العلوم اليونانية عن طريق السريانية. ظهرت هذه الترجمات بعد الفتوحات الإسلامية في العصرين الأموي والعباسي ولم يكن دور العصر الأموي كبيرًا في الترجمة إلا أن العصر العباسي كان عصر الترجمة الزاهر.
حركة الترجمة في العصر الأموي: لم يؤدِّ الأمويون دورًا كبيرًا في حركة الترجمة، بل كان دورهم ثانويًا إبان الفتوحات الإسلامية لأنهم كانوا حريصين على حماية الثغور وفتح البلدان وتأمين الدولة الجديدة، ما عدا الدور الذي أدَّاه خالد بن يزيد الذي ترك الإمارة والحكم وكرّس جهده للطب وترجمة كتب الكيمياء والطب إلى العربية. وظهر في هذا العصر الطبيب ما سرجويه، وكان ينقل من السريانية إلى العربية. ودارت في هذا العصر مناقشات وجدال حول الإمامة والجبر والاختيار كانت إرهاصًا بظهور الفرق الإسلامية فيما بعد.
أ

Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 177
الشرف : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

https://medbelkheir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى