مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
المواضيع الأخيرة
اختبار في مادة الأدب العربيالسنة2
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار في مادة الأدب العربيالسنة2
اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
" خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع
بـ ـ البناء اللغوي
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
" خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع
بـ ـ البناء اللغوي
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
رد: اختبار في مادة الأدب العربيالسنة2
شكرا بس شوي صعب
نيكو روبين- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 53
العمر : 30
الموقع : https://medbelkheir.yoo7.com/profile.forum?mode=register&agreed=true
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رائع
الشرف : 5
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
jojo- من كبار الشخصيات
- عدد الرسائل : 681
العمر : 31
الموقع : CHOUCHOU32@WINDOWSLIVE.COM
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق على الاخر
الشرف : 14
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
مواضيع مماثلة
» اختبار مادة العلوم الإسلامية س1
» فرض في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الأول في مادة العلوم الإسلامية2010م
» هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
» فرض في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الأول في مادة العلوم الإسلامية2010م
» هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay
» ممكن مساعدة
الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار
» اكنب اسمك باي شكل تريد
الأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics
» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93
» لمادا تبكي النساء؟
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha
» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب
» أدخل و لن تندم
الأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب
» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))
الثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب
» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
الأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane
» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
السبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène
» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
الإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين
» جــــــديد
الإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène
» منآظر طبيعية خلابة
الإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène
» دعــــــوة
الأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL
» إعـــــــــــــــلان
الخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin
» اختبار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba
» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba
» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
السبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A
» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
السبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A
» ما يجب ان نعلمه?
الخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A
» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR
» نتائج القسم 04
الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2
» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
الجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر
» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
السبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii
» •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
السبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii