مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
المواضيع الأخيرة
هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب))
في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،
وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم، إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:
لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية،
فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟
فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟
فقال صاحبنا: لا ،
قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟
فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟
فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية،
فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟
قال: نعم،
قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟
فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية،
فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب،
ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق،
ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا،
صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ، ولمعرفة الصواب
تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟
فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر
ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،
ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،
وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم، إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:
لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية،
فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟
فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟
فقال صاحبنا: لا ،
قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟
فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟
فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية،
فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟
قال: نعم،
قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟
فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية،
فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب،
ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق،
ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا،
صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ، ولمعرفة الصواب
تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟
فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر
ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،
ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
fratsayousra- عضو شرف
- عدد الرسائل : 216
العمر : 31
الموقع : YASROURA93@HOTMAIL.FR
العمل/الترفيه : lycienne
المزاج : sage
الشرف : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
b1 sur n3almohom l adeb mais 9ader l mota6a3 psk kayn nass ma tit7amalhomch w ma tnajemch tit3amil m3ahom mahma kont latif
racha- من كبار الشخصيات
- عدد الرسائل : 570
العمر : 112
الموقع : البيض
العمل/الترفيه : الموسيقى
المزاج : عادي
الشرف : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay
» ممكن مساعدة
الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار
» اكنب اسمك باي شكل تريد
الأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics
» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93
» لمادا تبكي النساء؟
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha
» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب
» أدخل و لن تندم
الأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب
» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))
الثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب
» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
الأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane
» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
السبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène
» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
الإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين
» جــــــديد
الإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène
» منآظر طبيعية خلابة
الإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène
» دعــــــوة
الأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL
» إعـــــــــــــــلان
الخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin
» اختبار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba
» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba
» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
السبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A
» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
السبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A
» ما يجب ان نعلمه?
الخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A
» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR
» نتائج القسم 04
الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2
» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
الجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر
» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
السبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii
» •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
السبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii